“فيتش رايتنغ” يراجع الافاق الاقتصادية لتونس من سلبية الى مستقرة





قامت وكالة الترقيم الدولية فيتش رايتنغ بمراجعة ترقيم تونس من “ب ب” مع افاق سلبية الى “ب ب”.
واستندت فيتش رايتنغ في عملية مراجعة ترقيم تونس الى ما افضت اليه مرحلة الانتقال السياسي في البلاد ونجاح الانتخابات التشريعية والرئاسية في “وضع حد لاربع سنوات من الانتقال وتهيئة المجال لتحقيق الاستقرار السياسي في البلاد”.
وتوقعت في تقريرها تقلص العجز المسجل على مستوى الميزانية بفضل تراجع اسعار النفط على مستوى السوق الدولية خلال 2015 وتحسن اداء الاقتصاد التونسي خلال السنوات القادمة.
واشارت في الان نفسه الى ان “خطر عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاضطرابات الاجتماعية والهجمات الارهابية يبقى هاما” . من جهة اخرى فقد راجعت فيتش رايتنغ نحو الانخفاض توقعات النمو لتونس خلال 2015 تبعا للعملية الارهابية، التي استهدفت متحف باردو يوم 18 مارس 2015، من 3.2 بالمائة الى 2.7 بالمائة.
https://ssl.gstatic.com/ui/v1/icons/mail/images/cleardot.gif
“اننا في انتظار ان تكون افاق النمو على المدى المتوسط مرتبطة بالاستقرار الاجتماعي واستتباب الامن وتنفيذ اصلاحات هيكلية وتحسين مناخ الاستثمار والقطاع البنكي” وفق نفس التقرير.
واعتبرت ان الانتعاشة الاقتصادية في منطقة الاورو ستتدعم تدريجيا مع معدل نمو للناتج الداخلي الخام الحقيقي بنسبة 1.4 بالمائة في 2015 وبنسبة1.7 بالمائة في 2016 (مقابل 0.8بالمائة في 2014) مما سيعمل على الارتقاء بافاق جهود التصدير بالنسبة لتونس.
وراجعت فيتش رايتنغ ترقيم تونس من “ب ب” مع افاق ايجابية الى “ب ب” مع افاق سلبية في 2013 تبعا “لتزايد العنف وعدم الاستقرار الاجتماعي”.(وات)

المصدر : الصباح نيوز