أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي ينفذون إضرابهم




نفذ أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم إضرابا عن العمل بيوم واحد في مختلف المؤسسات الجامعية والبحثية..
وأكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل حسين بوجرة  نجاح  هذا الإضراب الذي يأتي بعد فشل الجلسة الصلحية التي جمعت النقابة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم أمس الاثنين دون أن يقدم نسبا أو أرقاما محددة.
وأضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن المجلس القطاعي سيجتمع في غضون الأيام القليلة القادمة لتحديد الأشكال النضالية المقبلة.
واتهم بوجرة سلطة الإشراف  بعدم الجدية في التعاطي مع مطالب الأساتذة الجامعيين المتمثلة في تفعيل الاتفاقيات المبرمة بينهما.
وفى المقابل  اعتبر رضوان بوخريص المكلف بمأمورية بديوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تصريح أن هناك تباين في مواقف النقابة فيما يخص المنح باعتبارها تدخل ضمن الزيادات التي تحصل عليها الأساتذة ابتداء من ديسمبر 2012 والتي تناهز 900 دينار وفق تأكيده.
وبخصوص منحة التحفيز التي يطالب بها الأساتذة  أفاد بوخريص أنه لا بد من توفر آليات عمل دقيقة بالجامعات الموجودة بالجهات الداخلية في إطار التمييز الايجابي للنهوض بها وتطويرها.
وشدد على استعداد الوزارة للحوار مع الطرف النقابي بما يضمن الارتقاء بمنظومة التعليم العالي.
وللإشارة فان المجلس القطاعي للتعليم العالي والبحث العلمي كان قرر تنفيذ إضراب عام اليوم 14 أفريل على خلفية  عدم استجابة الوزارة للمطالب المضمنة بالاتفاقيات المبرمة بين الطرفين الحكومي والنقابي والتي تتضمن مطالب مادية تتعلق بمنحة تحفيز الأساتذة في جامعات الجهات الداخلية ومنحة العودة الجامعية بالإضافة إلى توحيد تأجير التأطير بالنسبة إلى شهادات ختم الدروس والماجستير المهني وماجستير البحث والاطروحات فضلا عن المتخلدات بذمة الوزارة بالنسبة إلى الأساتذة أعضاء لجان الانتداب ومديري فرق ومخابر البحث وأصحاب الخطط الوظيفية في الهيئات البيداغوجية.


كما تتضمن الاتفاقيات الممضاة بين الطرفين مطالب معنوية على غرار تمتيع الأساتذة التكنولوجيين والمبرزين بعطلة بحثية خالصة الأجر وتمتيع الجامعات الداخلية والمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية بهياكل بحث بالإضافة إلى تقنين الانتدابات التي حصلت في إطار العفو التشريعي العام.