الطيب البكوش: هكذا ستكون دبلوماسية الجمهورية الثانية…


أكد وزير الشؤون الخارجية، الطيب البكوش، الخميس، في محاضرة أمام جمع من الدبلوماسيين الأجانب المعتمدين في تونس، أن دبلوماسية الجمهورية الثانية ستكون “في خدمة التنمية الشاملة” للبلاد.
وشدد البكوش على الثوابت الدبلوماسية القائمة على احترام الآخرين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واتخاذ موقف الحياد الايجابي حيال القوى الكبرى.
وأوضح أن الدبلوماسية التونسية تبحث دوما عن التوافق والحلول السلمية واستبعاد الحروب لحل النزاعات، قائلا إن “المناخ في الجوار والمحيط السياسي لتونس مناسب جدا لتفعيل هذه السياسة وتفعيل الدبلوماسية التونسية القائمة على هذه الثوابت”.
من جهة أخرى، أكد البكوش سعي تونس إلى إيلاء اهمية خاصة الى الدبلوماسية الاقتصادية والامنية، مشيرا الى تكوين لجنة وطنية صلب وزارته تعنى بمقاومة الإرهاب لان الامر “يقتضي تعاونا دوليا مكثفا”، وفق توضحيه.
وبخصوص الازمة في ليبيا، قال البكوش ان تعامل تونس مع حكومتين في ليبيا”موقف طبيعي ومتميز يراعي وضعية خاصة”مضيفا ان هذا التعامل “يهدف الى مساعدة الاطراف الليبية على الوصول الى حكومة توافق وطني” .
وقال وزير الخارجية إن “الحكومة التونسية تعمل في صمت مع الجميع من اجل المساعدة على الوصول الى مثل هذا الحل في اطار المجهود الدولي للامم المتحدة، والاطراف اليبية تقدر الموقف التونسي وتثق في الدبلوماسية التونسية”.
وبخصوص العلاقات مع الاتحاد الاوروبي في اطار الشراكة المتميزة، بين البكوش ان تونس ستحظى في علاقتها مع الاتحاد الاوروبي بجميع امتيازات الدول الاعضاء دون ان تكون عضوا، مشيرا إلى امضاء بروتوكول في الغرض منذ ايام وسيتم العمل على تفعيل هذه الشراكة في جولة المفاوضات المرتقبة.
وتحدث عن اتحاد المغرب العربي، حيث وزير الخارجية عبر عن الاسف لعدم تطور هذه المنظمة الاقليمية، قائلا إنه “توجد فقط حاليا علاقات ثنائية بين دول الاتحاد وهو اتحاد مجمد تعرقل قيامه قضية الصحراء”.
وذكر بان موقف تونس يتمثل في رفع العراقيل وتفعيل هذه المنظمة الاقليمية لتكون في مستوى آمال شعوب المنطقة لأن مستقبلها يبقى رهين قيام هذه الوحدة وتفعيلها .
من جهة اخرى، عبر وزير الشؤون الخارجية عن شكره للدعم الذي لقيته تونس من عديد الدول والحكومات في اعقاب الهجوم الارهابي الذي طال متحف باردو. وقال إن ” تشجيع تلك الدول لرعايها وسياحها على القدوم الى تونس هي افضل رد على الارهاب والارهابيين ونحن نحيي هذه المواقف لان تونس في حاجة الى دعم مادي وسياسي “.
ودعا البكوش الدول الممثلة في البنك الافريقي للتنمية الى دعم مرشح تونس لرئاسة هذه المؤسسة المالية، جلول عياد، بالتصويت لفائدته، وذلك في الانتخابات التي ستنتظم في عاصمة الكوت ديفوار الشهر المقبل.
يشار إلى أن المحاضرة تندرج في إطار النشاط الدبلوماسي الدولي لسنة 2015 لمؤسسة فرحات حشاد. وقد حضرها عدد كبير من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين في تونس، يتقدمهم عميد السلك الديبلوماسي سفير فلسطين سلمان الهرفي.(وات)

المصدر : الصباح نيوز