الخبير الاقتصادي معز الجودي: حل أزمة الحوض المنجي سياسي وليس تقني



اعتبر معز الجودي المحلل الاقتصادي لـ “آخر خبر أونلاين” اليوم الأربعاء 20 ماي 2015، في تعليق على اضراب المناجم،أن المؤشرات الاخيرة للمعهد الوطني للاحصاء والتي تفيد أن نسبة النمو خلال الثلاثية الأولى من سنة 2015، بلغت 1.7 بالمائية، مقابل الزيادة في النفقات العمومية التي وقع تمويلها بقروض أجنبية، وفي ظل المناخ الاجتماعي المتوتر، سيتجه بالبلاد إلى الهاوية، وفق تعبيره.
وأضاف أن شركة فسفاط قفصة من أكبر الشركات العمومية في تونس حيث بلغ ربحها الصافي 1 مليار دينار ، وأشار إلى أنها شركة مهمة باعتبارها توفر العملة الصعبة، مؤكدا أن توقفها عن العمل يعد كارثة على الاقتصاد الوطني التونسي.
وشدد معز الجودي على أن الحلول ليست تقنية بل هي سياسية بالأساس داعيا الأطراف المتنازعة إلى الابتعاد عن التجاذبات السياسية والدخول في عملية انقاذ وتحقيق الهدنة الاجتماعية بالعودة مجددا إلى العمل.
كما دعا الدولة إلى التعهد بأن تستغل جزء من مرابيح الشركة في اعادة الاستثمار وخلق مواطن شغل جديدة بالجهة وأيضا اعادة حوكة الشركة وطريقة تسييرها والعمل على تطويرها.
وللتذكير فقد دعت الاتحادات المحلية للشغل بالمدن المنجمية بولاية قفصة و هي المتلوي و المظيلة و ام العرايس و الرديف الى تنفيذ اضرابات عامة اليوم الاربعاء 20 ماي 2015 احتجاجا على القرارات الحكومية التي اعلن عنها الجمعة الماضي لفائدة الجهة و التي اعتبروها قرارات هزيلة و مخيبة للآمال.