‏”ويكيلكس” تنشر وثائق سعودية تتحدث عن علاقتها بتونس.. والرياض تحذر



نشر موقع “ويكيليكس” برقية في موقعه تداولته صفحات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام تحمل رقم 23415 مراسلة من سعود الفيصل وزير الخارجية الى خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 5/5/1433 هـ تضمنت من أن “بن علي ذكر بأن الحكومة التونسية تفكر في ايجاد طريقة لإحتواء حزبه وفتح حوار معه، وأنه لهذا الغرض اتصل المحامي عبد الستار المسعودي بمحامي بن علي أكرم العازوري وأبلغه أنه مكلف من الحكومة التونسية الحالية للتنسيق بالتفاوض معه في نطاق مصالحة وطنية، وأن الرئيس بن علي أبدى رغبته في قبول الإقتراح بلقاء عبد الستار المسعودي”.
وتتضمن إحدى الوثائق المسربة ما مفاده أن «تونس بها احتياطي نفطي هائل والمسؤولون يخفون ذلك على الشعب”.
ولكن ما يثير التساؤل حول مدى جدية الوثائق، طريقة صياغة الوثائق وما تضمنته وكذلك الكتابة المعتمدة.
ومن جهتها، حذرت المملكة العربية ‏السعودية مواطنيها من “الدخول إلى بعض مواقع الإنترنت بغرض الحصول على وثائق قد تضر بالوطن”.
وقالت وزارة الخارجية السعودية في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، فجر اليوم السبت، “عزيزي المواطن الواعي: تجنب الدخول إلى أي موقع بغرض الحصول على وثائق أو معلومات مسربة قد تكون غير صحيحة بقصد الإضرار بأمن الوطن”.
وقالت في تغريدة ثانية، “عزيزي المواطن الواعي: لا تنشر أي وثائق قد تكون مزورة تساعد أعداء الوطن في تحقيق غاياتهم”.
جدير بالذكر أن موقع ويكليكس يقوم بتسريب عدد كبير من الوثائق المهربة يزعم أنها مراسلات بين وزارة الخارجية السعودية وسفاراتها حول العالم.
(“الصباح نيوز” + الأناضول للأنباء + وكالات)