ٍتفاصيل حكم الإعدام في حقّ البغدادي المحمودي وسيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي وكيف أمرت المحكمة بنقل أحد المتّهمين إلى مصحّة عقلية



قضت محكمة استئناف طرابلس، اليوم الثلاثاء، بالإعدام رميًا بالرصاص في حقّ سيف الإسلام القذافي، وثمانية من المقرّبين منه، بعد محاكمتهم على جرائم الإبادة الجماعية وجلب مرتزقة وتكوين تشكيلات مسلّحة، وقمع تظاهرات ثورة 17 فيفري، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس».
وأصدرت محكمة «استئناف طرابلس – دائرة الجنايات» بوسط طرابلس أحكامًا بالإعدام على تسعة مسؤولين سابقين، بينهم البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد معمر القذافي ومدير المخابرات السابق عبد الله السنوسي وذلك بعد محاكمتهم لدورهم في قمع الانتفاضة التي أسقطت النظام السابق في 2011.
ويحاكم 37 من مسؤولي نظام معمر القذافي مثُل منهم 29 متّهمًا اليوم أمام المحكمة. وأصدرت المحكمة ثمانية أحكام بالسجن المؤبّد بينما تراوحت الأحكام الباقية بين السجن 12 سنة وخمس سنوات.
وأعلنت المحكمة براءة أربعة متّهمين بينما أمرت بنقل أحد المتّهمين إلى مصحّة عقلية. وسيف الإسلام والسنوسي صدرت بحقّهما مذكّرتا توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
وفي 21 ماي 2014، رفضت المحكمة الجنائية طلب السلطات الليبية محاكمة سيف الإسلام أمام محاكم ليبية، بسبب شكوك في قدرة طرابلس على ضمان محاكمة عادلة.
( وكالات)