تصدّيا لظاهرة التهريب: إقرار إجراءات جديدة للتزوّد بالوقود في الجزائر مع تونس وليبيا



أقرّت  مصالح الجمارك الجزائرية شروطًا جديدة على المواطنين للتزود بالوقود بالمحافظات الشرقية للبلاد المجاورة لكل من تونس وليبيا، تقضي بتعبئة خزان الوقود مرة واحدة في اليوم.
وبينت المديرية العامة للجمارك الجزائرية الأسبوع الماضي  في بلاغ وجهته إلى ولايات تبسة والطارف إلى غاية الوادي وإليزي، تقضي بمنع المواطنين من تعبئة الوقود لأكثر من مرة في اليوم، في سياق جهود حكومية لمحاربة التهريب، مع تخصيص بطاقة خاصة تحمل أسماء وترقيم السيارات على مستوى مراكز تعبئة الوقود حتى لا يتم التحايل على السلطات بتعبئة الخزان مرة أخرى عن طريق تغيير المحطة.
يأتي هذا القرار بعد أن أظهرت تحقيقات مصالح الأمن  الجزائري لجوء أصحاب الشاحنات مزدوجة الخزان بالتعاقب على عدد من محطات البنزين، لتحميل أكبر كمية من الوقود والتنقل بها عبر مسالك خاصة بالمهربين بالجهة الحدودية مع تونس وليبيا.
و يذكر ان الجيش الجزائري تمكّن خلال جوان الماضي أثناء عمليات تأمين الحدود المشتركة مع تونس وليبيا ومالي، من توقيف 171 مهربًا، فضلاً عن حجز كميات معتبرة من السيارات رباعية الدفع  والوقود الموجه للتهريب، حيث بلغت كمية الوقود قرابة 92 ألف لتر بكل من باب العسة وإيليزي وإن امناس والوادي وجانت، وهي ولايات مجاورة لتونس ليبيا، كما تم توقيف 29 مهاجرًا غير شرعي.