3 طرق بسيطة لتقلل نفقاتك بلا تعاسة




يحاول الكثيرون التوفير في نفقاتهم الشهرية، لكن بلا جدوى، حيث يشعرون بالتعاسة في حال ضيقوا الخناق على عاداتهم الاستهلاكية، كما تقول خبيرة التنمية الذاتية، جين سايبرس، والتي تضيف: "يشعر البعض بالحرج أو البخل، وتعتريهم التعاسة في حال قرروا تقليص نفقاتهم، مما يجعلهم يتخلون عن الفكرة برمتها".
وتنصح سايبرس بضرورة تقليل النفقات، واعتماد مبدأ أو اسلوب حياة، يسمح بالتوفير، وتقدم طرقاً بسيطة لتحقيق ذلك دون الإحساس بمشاعر سلبية.
وتقول: "لا يعني أن توفر مالك أو أن تكتسب حكمة في التعامل مع ما تملك، أنك تمس بحياتك وراحتك، فهناك طرق سهلة لتفهم الأمر بصورة أفضل".
1 – توقف عن الأكل خارج المنزل
فأنت تضيع مبالغ خيالية كل شهر في حال تعودت على الأكل خارج المنزل، فهذا يجعلك مع الوقت لا تتناول شيئاً إلا من المقاهي والمطاعم وخلافه، وبالتالي تنفق أكثر بكثير مما يجب، ودون أن تشعر بحجم النزيف المالي الذي تورطت فيه.
ضع ورقة وقلماً واحسب بالضبط كل ما تنفقه لشراء الطعام والمشروبات والحلويات، وكل ما تدفع له ثمناً في خارج المنزل، وينتهي به المطاف في المكب غالباً، حيث لن تستفيد منه بعد مغادرة المكان.
توقف عن الأكل خارج المنزل، واصنع قهوتك بنفسك، فذلك صحي أكثر، كما أنه يوفر الكثير من المال.
2 – أعد تمويل منزلك أو سيارتك
تستطيع دائماً إلزام نفسك بأقساط لقروض ثقيلة، وستتعجب مما تستطيع توفيره حين تكون مجبراً على ذلك.
قم بإعادة تمويل المنزل، أو السيارة، وذلك بمعنى وضع المبلغ المالي المفروض في هذه الحالة جانباً في وديعة أو صندوق توفير لا يسمح لك بسحبه، أو قم باستثمار عقاري يجبرك على التوفير.
تذكر كيف تجبر نفسك على دفع الأقساط، واجعل الأمر مضاعفاً، بما يحقق مصلحتك في المستقبل.
3 – اخفض استهلاكك
قلل استهلاكك بالتدريج، حتى تصبح هذه عادتك.
حاول خفض فواتيرك في الاتصالات والكهرباء، وقلل استهلاكك للوقود، وتذكر أن أبسط التغييرات تصنع فرقاً كبيراً في المستقبل.