5 أطعمة تساعدك على التغلب على حرارة الطقس




عرف فصل الصيف بارتفاع درجات الحرارة، خاصة في البلدان والدول العربية. وتشهد الدول العربية والخليجية ومنها السعودية، ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة خلال هذه الأيام.
فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تساعدك على مقاومة حرارة الطقس والشعور بالترطيب والانتعاش.
1- الخيار
هناك مصطلح شائع في الدول الأجنبية يقول "بارد مثل الخيار". والأمر كذلك بالفعل. حيث يستطيع الخيار أن يلعب دوراً كبيراً في منح الجسم درجة من البرودة والترطيب. ويعود السبب في ذلك، إلى أن الخيار يتكون بالكامل تقريباً من المياه، لذا فأن تناول ثمرة خيار يكاد يعادل تناول كوب من أحد المشروبات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخيار يحتوي على حمض البُن وحمض الاسكوربيك، وهي مركبات تساعد على  تقليل الانتفاخ والتورم الناتج عن الحرارة والرطوبة.
يمكنك عمل سلطة من شرائح الخيار المتبلة ببضع ملاعق من الخل. أو يمكنك تقطيع الخيار إلى شرائح طويلة ورقيقة وإضافتها إلى الشطائر والسندوتشات بدلاً من الخس. إذا أردت درجة أكثر من الترطيب، يمكنك استخدام الخيار المبشور ووضعه على الزبادي مضافاً إليه قطرات من عصير الليمون وبعض الشبت.
2- النعناع
في جميع أنحاء العالم، يتم الاستمتاع بالنعناع بسبب إحساسه المنعش والمبرد، كما يستخدم كمهديء في الشاي، والمراهم والمسكنات. وعند ارتفاع درجات الحرارة إلى ذروتها، فإن رائحة النعناع يمكنها أن تضفي شعوراً بالانتعاش والتجديد. لذا أضف بعض أغصان النعناع إلى سلطة الفواكه، لإبراز حلاوتها الطبيعية، أو قم بمزجه مع مشروب كوكتيل الفاكهة الصيفي المفضل لديك. ولطريقة سهلة للاستفادة من النعناع، يمكن غمر أوراق النعناع في كوب أو إبريق من الماء المثلج، للحصول على مشروب نعناع مثلج ومنعش.
3- البطيخ
يحتوي البطيخ على 90% من مكوناته من الماء، ومع ذلك فهو يتميز بلونه الوردي النابض بالحيوية والغني بمجموعة من المواد الغذائية المفيدة التي تشمل فيتامينات "أ" و"ج" ومادة الليكوبين المضاد للأكسدة. علاوة على ذلك، فإن البطيخ غني بالصوديوم والبوتاسيوم، وهما من المواد التي نفقدها أثناء التعرق، مما يجعله مشروباً طبيعياً مثالياً لممارسة الرياضة. يمكنك تناول شرائح البطيخ الهشة بمفردها نظراً لمذاقها اللذيذ، ولكن للحصول على طعم مختلف، حاول أن تضعه مع بعض الثلج للحصول على عصير مثلج حلو المذاق. أو قم بوضع البطيخ المهروس في قوالب وقم يتجميدها على المصاصات.
4- الجريب فروت
تحتوي الفاكهة الحمضية على الكثير من الماء، لذا فإن تناولها يمنحك ويوفر لك تبريد سريع ويخفف من درجة الحرارة. وتكون ثمار الجريب فروت لذيذة خصوصاً، إذا تم تقديمها مثلجة وباردة. والجريب فروت من الفاكهة التي تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم، لكنها محملة وغنية بالإنزيمات المفتتة للدهون.
ويمكن الاستمتاع بالجريب فروت من خلال الطريقة الكلاسيكية التي تشمل تقطيعه إلى قطع صغيرة أو تناوله كعصير طازج. ولشيء مختلف، يمكن تقطيع الجريب فروت إلى نصفين وتسخينها على الشواية مع رش القرفة والسكر عليها. وإذا كنت من محبي السلطة، يمكن خلط الجريب فروت مع الجرجير المفروم والشمر مع قليل من الخل البلسمي.
5- الخس
إذا كان الخس هو أهم الورقيات بالنسبة لك، يجب الآن تجربة أشياء أخرى وأنواع أخرى من الورقيات الشبيهة بالخس ولكن لديها نكهة ونسيج مختلف. فالجرير على سبيل المثال له طعم حار، ومناسب لإضافته لصلصات الحمضيات المنعشة. أو خس خليط الربيع ومن اسمه فهو خليط بين المذاقين الحلو والحار في الوقت نفسه. وللحصول على سلطة باردة اخلط الخضروات الورقية مع الخضروات الطبيعية المبرِدة مثل الفجل والخيار والكرفس والطماطم الصغيرة (طماطم شيري) والفلفل. وتجدر الإشارة إلى أن كل أنواع الخس تتكون في مجملها من الماء، لكنها غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية أيضاً بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين "ج" و"ك".