ما هي الآثار الصحية لتأخير الدورة الشهرية؟




وفقا لدراسة جديدة 17% من النساء يقمن بالتلاعب بمواعيد الدورة الشهرية وتأخيرها عدة شهور لأسباب متعددة.
هذا وقام الباحثون من جامعة أوريجون باستطلاع شمل على 1.374 طالبة كن يستخدمن خليطا من موانع الحمل الهرمونية لتأخير الدورة الشهرية، وقد قامت نصف الطالبات بذلك للتأكد من أنهن لن يتعرضن للضغط أو إعاقة الحركة سواء اثناء السفر أو الامتحانات. بالاضافة الى سبب شخصي أخر وهو الخوف من الاصابة بأعراض الدورة الشهرية المؤلمة والمزعجة.
ولكن ما مدى آمان استخدام هذه الوسائل لتأخير الدورة الشهرية؟ تقول الدكتورة ماري جاين مينكين، طبيبة، بروفيسروة كلينيكية في أمراض الولادة والتوليد في كلية الطب بجامعة ييل. "اذا لك يكن لديك مانع طبي لأخذ حبوب منع الحمل – بكلمة أخرى تتمتعين بالصحة، ولا تعانين من مشاكل ضغط الدم ولست أكبر من سن 35 عاما ولست مدخنة – فلا يوجد ما يمنعك من التلاعب في مواعيد الدورة الشهرية لديك."
ولكن بصراحة، التصرف بدون استشارة طبية ومحاولة إيقاف أو تأخير الدورة الشهرية لن يأتي بدون عواقب! تقول مينكين، "العديد من النساء يمكن أن يصبن بنزيف ثقيل، وبالرغم من أنه لا يشكل خطرا على الصحة، إلا أنه أمر مزعج ومعيق للحركة." ويمكن أن تعاني أي امرأة من هذه المشكلة عند البدء لأول مرة في أخذ حبوب منع الحمل، فمستويات الهرمون في الجسم سوف تختلف وتختل.
ولكن مع هذا يوجد أخبار جيدة: فتأخير الدورة الشهرية لن يقلل من فعالية السيطرة على الانجاب. لذلك إذا انتهت فترة منع الدورة الشهرية وبدأت بأخذ الحبوب المموهة، أو نزع الرقعة أو الحلقة المانعة للحمل، من الضروري أن تستأنفي الدورة التالية خلال سبعة ايام لحماية نفسك من الحمل العرضي. إذا نسيتي بدء دورة جديدة في موعدها (وهو أمر مرجح جدا لأنك لا تتبعين نظاما ثابتا)، استخدمي اقراص منع الحمل لمدة أسبوع على الاقل لضمان حصولك على حماية مؤقتة.
كيف تسيطرين على عدد مرات الدورة الشهرية بفعالية؟
إذا كنت تريدين 4 دورات شهرية في السنة أو اقل من ذلك: يمكنك استخدام حبوب منع الحمل Seasonique و Seasonale المصممة خصيصا لتنظيم الدورة كل 3 شهور بدلا من كل شهر. أما الاختيار الأحدث فهو عقار Lybrel، الذي يعدك بدورة سنوية واحدة فقط ، نعم واحدة في السنة. لذلك إذا كنت تريدين وقف الدورة الشهرية لفترة طويلة من الزمن، يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة طريقة الحصول على هذا العقار وكيفية استخدامه بآمان. ولكن تذكري قد يكون هناك أحيانا نزيف عرضي.
إذا كنت أكبر من 35 عاما، وتعانين من ضغط الدم ومدخنة: تحدثي مع طبيبك قبل استخدام حبوب منع الحمل أو حبوب تأخير الدورة الشهرية. هذه الأدوية بالرغم من فعاليتها إلا أنها قد تؤثر على تخثر الدم، وتعد سببا في الاصابة بالجلطة، والسكتة القلبية.