دراسة: وداعاً لرائحة السجائر الكريهة




قريبا سوف تتمكن من الجلوس مع اصدقائك في أي مكان أو مطعم يسمح بالتدخين دون أن تشعر بالقلق من التأثيرات الضارة للتدخين السلبي.فقد توصل العلماء مؤخرا الى تطوير جهاز خاص بتنقية الهواء داخل الغرف في غضون ساعة واحدة فقط بوجود 10 أشخاص يدخنون معاً. وقد عمل على تطوير هذا الجهاز باحثون من كوريا الجنوبية.
وقال الباحث جونغسوو جرنغ من معهد العلوم والتكنولوجيا (KIST). ، " لقد طورنا فلتر نانو محفز يمكن استخدامه في غرفة التدخين للحد من/ وتنقية المواد الضارة الرئيسة لدخان السجائر."وقال جونغسوو في بيان صحفي، " جهازنا يعمل على إزالة 100% من الجسيمات الضارة من دخان السجائر، مثل النيكوتين والقطران، ويحولها إلى بخار ماء وثاني أكسيد الكربون."وفقا للفريق، يمكن أن تعمل معدات تنظيف الهواء المجهزة بالفلتر الحديث على تنقية أكثر من 80 في المئة من دخان السجائر في غضون 30 دقيقة، و 100 في المئة منه في غضون ساعة واحدة في غرفة تدخين مساحتها 30 متر مربع.
ولطالما استخدمت مرشحات الفحم النشيطة في الغالب في غرفة التدخين لإزالة الجزيئات الضارة التي يطلقها دخان السجائر.ومع ذلك، فإن هذه الفلاتر ليست فعالة في إزالة المواد الغازية مثل الأسيتالديهيد، ويمكن ان تتأثر فعالية امتصاصها للمواد الضارة في منشأة مغلقة مثل غرفة التدخين، لذلك فهي بحاجة إلى الاستبدال على الأقل مرة كل أسبوعين.ويستخدم فلتر النانو المحفز الجديد تكنولوجيا تحلل عناصر دخان السجائر باستخدام جزيئات الأوكسجين، التي يتم إنشاؤها عن طريق تحليل الأوزون في الهواء.وقال الباحث المشارك غوي-نام، "من وجهة نظر التقارب، يمكن دمج فلتر النانو مع غيره من منتجات تنقية الهواء مثل منقيات ومكيفات الهواء."ويتوقع الباحثون أن يتم تصنيع مرشحات الهواء التي تستند إلى تكنولوجيا النانو تجاريا السنة القادمة