تواطؤ في “الداخلية” لاخفاء وثيقة التنبيه لاغتيال البراهمي…



أكّد المحامي عمر السعداوي في برنامج ميدي شو على موجات “موزاييك” اليوم الثلاثاء 4 أوت 2015، أنّ قاضي التحقيق بمحكمة ابتدائية بتونس المتعهد بملف الشهيد محمد البراهمي وجه تهم متعلقة بالإرهاب في حق القياديين الأمنيين وحيد التوجاني مدير عام الأمن الوطني سابقا ومصطفي بن عمر مدير الأمن العمومي سابقا.
وأوضح أن التهم وجهت إليهم في علاقة بطريقة التعامل مع الوثيقة الاستخباراتية التي ثبت أن مصالح وزارة الداخلية كانت على علم بها لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء عملي من أجل تفادي عملية الاغتيال.
وأفاد بأنّ هناك تصريحات لبعض الشهود والمتهمين تؤكّد وجود تواطؤ في عدم تبليغ المعلومة، مؤكّدا أنّ دائرة الاتهامات ستتسع ليتم توجيه التهم لقيادات أمنية، موضحا أنّ الأغلبية منهم تم إعفاؤهم .
وأكّد أنّ الأبحاث تشير إلى وجود تواطؤ في إخفاء الوثيقة ، متابعا “هناك قيادات بالداخلية تنفي علمها بالوثيقة ومن المفترض أن تكون على علم، وفي نفس الوقت بعض الجهات وصلت لها الوثيقة ولم توجّهها في المسار الصحيح”.
وأوضح أن يوم 13جويلية وردت مراسلة من جهاز أمني من الولايات المتحدة الأمريكية على مصالح وزارة الداخلية تعلمها بوجود مخطط يستهدف حياة الشهيد محمد البراهمي، وهي وثيقة كتابية، لكن وقع خلل في طريقة التعامل مع الوثيقة حسب التصريحات في الأبحاث، مشيرا إلى وجود خطأ في دواليب الداخلية تجاوز الخطأ العادي ليرتقي إلى الخطأ الجزائي لمديرين بوزارة الداخلية وهو ما دفع القاضي إلى توجيه تهم متعلقة بالإرهاب ضد الأمنيين.