بعد عزل 110 أمنيين وفضح جهاز الأمن الموازي: مكالمات هاتفية ورسائل مشفرة كشفت الخيانة

بعد عزل 110 أمنيين وفضح جهاز الأمن الموازي: مكالمات هاتفية ورسائل مشفرة كشفت الخيانة



مازالت قضية عزل وسجن ضباط واعوان امن تورطوا في عمليات ارهابية وصفقات تهريب تثير الرأي العام خاصة ان المتهمين ينتمون لاهم وزارة سيادية في البلاد كما تم كشف تجاوزات خطيرة للمتهمين ستورط اشخاصا اخرين …
مكالمات هاتفية ورسائل مشفرة كشفت  الخيانة

صحيفة «الشروق» نشرت كيفية الاطاحة بالعناصر الامنية المتهمة في قضية التخابر مع الارهابيين التابعين لما يسمى بكتيبة عقبة بن نافع …
عندما انطلقت وحدات امنية تابعة لوحدة مكافحة الارهاب للإطاحة بزوجة ارهابي خطير بتهمة مساعدة الارهابيين في سيدي بوزيد تفاجأ الامنيون باتصال هاتفي من اطار امني يطالبهم بالعودة فورا الى الثكنة وعدم الاستفسار عن السبب رغم ان المخبر الامني اكد لهم ان المتهمة متواجدة برفقة ارهابيين اخرين ….
الخيانة
رغم المعلومات الاستخباراتية التي كانت تصل الى الوحدات الامنية ودقة متابعتها من قبل الاجهزة المعنية الا ان هناك العشرات من المداهمات الامنية التي تم افشالها دقائق قبل المداهمة وهو ما جعل المؤسسة الامنية تفتح تحقيقا سريا لمعرفة حقيقة فشل هذه المهمات ومن يقف وراءها ؟.
كما تمكنت الاجهزة الامنية من اكتشاف علاقة بين عدد معين من الأمنيين والمجموعات الارهابية ليتم وضعهم تحت المراقبة السرية الى حين تم الاطاحة بهم متلبسين بالتخابر مع الارهابيين في الجبال وداخل المدن .

ارهابيو الجبال
كما تم القبض على عدد من الامنيين كانوا يقدمون الدعم اللوجستي لإرهابيي جبال الشعانبي والسلوم وسمامة من ولاية القصرين ويوفرون للخلايا الارهابية المحاصرة المؤونة الغذائية مقابل مبالغ مالية واثر التحقيقات تبين تورط اعوان من الامن في التجسس لحساب عناصر كتيبة عقبة بن نافع التي تمركز عناصرها في 3 جبال من الولاية المعنية .
كما استغل الامنيون المتورطون معرفتهم بتمركز دوريات الامن التي كانت ترابط بالقرب من الجبال وتتوزع تحديدا على مستوى كل المسالك الجبلية وتقوم بإعلام الارهابيين بكل تفاصيل هذه الدوريات وهو ما جعل العناصر الارهابية تتراجع في عديد المناسبات عن النزول من اوكارها .
المداهمات في المدن
وبعيدا عن اوكار الارهابيين في الجبال قام ايضا امنيون بمساعدة ارهابيي المدن الذين تغلغلوا داخل عدد من المناطق بولايات الجمهورية وكانت مهمتهم توفير مساكن بعيدة عن اعين الاجهزة الامنية كما قام احد المتورطين بكراء منزل لعناصر ارهابية مقابل مبلغ مالي لا يتجاوز الألفي دينار حسب ما قاله مصدرنا الامني الذي أضاف ان العناصر الارهابية كانت تختار ضحاياه من الأمنيين وتقوم بدراسة كل ظروفهم المادية والاسرية خاصة .
ويستغل الارهابيون الظروف المادية الصعبة للعون المعني لإغرائه بمبالغ مالية كما ان عملية الاطاحة بالأمني تستغرق فترة معينة خوفا من فضح امرهم ورفض المعني بالأمر التواصل معهم حيث اكد محدثنا ان هناك عددا من الأمنيين رفضوا التخابر مع كتيبة عقبة بن نافع وأعلموا المصالح الامنية بما تعرضوا له .
فترة الترويكا
حسب مصدرنا الامني فإن أكثر من 80 بالمائة من الامنيين المتورطين في التخابر مع ارهابيي ما يسمى بكتيبة عقبة بن نافع تم تعيينهم في فترة الترويكا ولهم ميولات فكرية متطرفة ما قبل الثورة وهناك عناصر امنية تم اعادتها الى عملها وترقيتها بتعلة العفو التشريعي العام وقد أعلنت نقابات امنية عن خطورة هذا المشروع داخل اجهزة المؤسسة الامنية .
وأضاف محدثنا ان هناك امنيين متورطين لا يملكون مستوى تعليميا محترما تم ترقيتهم وتحولوا من اعوان الى ضباط وهو ما ساعدهم على تنفيذ مهماتهم التي تطلب منهم من قبل العناصر الإرهابية خاصة التابعة لما يسمى بكتيبة عقبة بن نافع .
جهاز أمن مواز
اثبتت التحقيقات الأمنية وجود ما يسمى بجهاز الامن الموازي داخل وزارة الداخلية تم بعثه لمراقبة كل التحركات الامنية والدوريات والمداهمات التي كان يقوم بها أمنيو فرقة مكافحة الارهاب لتعقب العناصر الارهابية وأكد محدثنا ان تغلغل ضباط وأعوان متطرفين داخل الجهاز الامني ساعد الارهابيين على تنفيذ عمليات ارهابية ذهب ضحيتها عشرات الابرياء .
ويذكر ان نقابات امنية نددت بما يسمى بجهاز الامن الموازي داخل وزارة الداخلية الذي انطلقت بوادره منذ فترة الترويكا وتسبب آنذاك في تجميد قيادات امنية وعزل آخرين ثبت انهم قاموا بتجاوزات وسوء تنسيق بين الادارات الامنية نتج عنه فرار ارهابيين او فشل مداهمات امنية .
رسائل مشفرة
كما تمكنت الوحدات الامنية من فك ألغاز عشرات الرسائل المشفرة التي كان يستعملها الارهابيون للاتصال بأمنيين يتخابرون لصالحهم وأكد مصدرنا ان هذه الرسائل ساعدت في الكشف عن عدد من أعوان الامن المتورطين في هذه القضية الخطيرة والتي تمس من امن البلاد .
وقد جاء في احد الرسائل المشفرة ان عنصرا ارهابيا طالب الامني المتورط بمراقبة دورية أمنية كانت تتمركز بالقرب من منزل يعود لقيادي ارهابي وقد قام العون بما امر به ولكنه لم يتحصل على المبلغ المالي المطلوب بعد ان تعرض لعملية غش من قبل الارهابيين .
أسرار مهنية
اصبحت جل القضايا الارهابية يتم معالجتها من قبل وحدات مكافحة الارهاب سواء بالقرجاني او بثكنة العوينة نظرا لسرية الابحاث التي تتم داخل الثكنتين ونجاعة الامنيين التابعين للوحدتين واكد مصدرنا ان هاتين الادارتين تعتبران العمود الفقري للمؤسسة الامنية خاصة ان ضباطهما وأعوانهما وإطاراتهما يشهد لهم بالكفاءة على المستويين الوطني والدولي .
ابطال المؤسسة الأمنية
ورغم التجاوزات والاتهامات الخطيرة الموجهة لـ 110 أمنيين وضباط بتهمة التجسس لحساب الارهابيين الا ان المؤسسة الامنية تمتلك خبرات هامة في مجال مكافحة الارهاب حيث تمكن أبطال فرقة الوحدة الوطنية لمكافحة الارهاب بثكنة «القرجاني» وأبطال الحرس الوطني بثكنة العوينة من القضاء على أبرز قيادات وزعماء خلية عقبة بن نافع وقتل 15 قياديا من بينهم خالد الشايب المعروف باسم لقمان أبو صخر .

التخابر مع الارهابيين
ـ القبض على 110 أمنيين وضباط
ـ افشال مداهمات امنية
ـ تحديد اماكن الدوريات الامنية
ـ تقديم مساعدات لوجستية
ـ توفير الاسلحة
ـ فتح المسالك امام المهربين
ـ شراء المؤونة الغذائية
ـ توفير اللباس والازياء القتالية
التهم
ـ الانضمام الى تنظيمات ارهابية
ـ توفير الدعم للإرهابيين
ـ تكوين وفاق والمشاركة في جرائم ارهابية
ـ تهريب
ـ استغلال نفوذ
ـ استعمال اسلحة بطرق غير قانونية

قانون الارهاب 
البند 4 :
«يعاقب المنتمي إلى تنظيم إرهابي أو وفاق أو من كان له مشروع فردي يهدف إلى ارتكاب إحدى الجرائم الإرهابية المنصوص عليها بهذا القانون أو الجرائم المرتبطة بها بنصف العقوبة المقرّرة أصالة للجريمة الإرهابية أو الجريمة المرتبطة بها إذا مكّنت الإرشادات أو المعلومات التي تولى إبلاغها إلى السلط ذات النظر بمناسبة البحث الأولي أو التتبعات أو التحقيق من وضع حدّ لجرائم إرهابية أو لجرائم مرتبطة بها أو تفادي أن تؤدي الجريمة إلى قتل نفس بشرية.

نقلا عن صحيفة الشروق