أوباما : تضاعف عدد الارهابيين و تونس تحتل الصدارة ب7500 مقاتل في سوريا و العراق

أوباما : تضاعف عدد الاعرهابيين و تونس تحتل الصدارة ب7500 مقاتل في سوريا  و العراق


حسب آخر التقديرات الأمريكية التي من المنتظر أن يعلنها الرئيس الأمريكي أوباما غدا الثلاثاء 29 سبتمبر في القمّة الأممية حول الإرهاب التي تحتضنها الأمم المتحدة بنيويورك حول مجابهة التطرّف العنيف والراديكالية.. فإن عدد الإرهابيين الأجانب ارتفع  من 15.000 إلى 30.000 ألفا، مقارنة بالسنة الفارطة.. وعدد البلدان المصدّرة لهذه الفئة ارتفع من 82 إلى 100 دولة..
ومن جهة أخرى شدّدت تقارير صحيفة على أهمية التعاون الدولي في محاربة هذه الظاهرة.. وأشارت صحيفة “نيويرك تايمز” الأمريكية إلى أنّ تونس والمغرب وألمانيا كانت من بين الدول التي جرّمت أخيرا التعامل مع التنظيمات الإرهابية المنتشرة في مسرح العمليات على التراب السوري، سواء بالمشاركة في العمليات الإرهابية أو التدريب أو الانتداب..
كما تشير الإحصائيات إلى أنّ التونسيين يتصدّرون قوائم “المقاتلين الإرهابيين الأجانب” في سوريا بمعدّل يتراوح بين 20% و25% من إجمالي الإرهابيين.
يذكر أنّ وفدا تونسي رفيع المستوى يشارك في هذه القمة الأممية برئاسة السيد الحبيب الصيد رئيس الحكومة ووزير وكاتب الدولة للخارجية والسفير المندوب الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة بنيويورك.. وينتظر أن يُقدّم الوفد التونسي تصوّرات تونس لمعالجة هذا الخطر الإرهابي، الذي يهدّد الأمن والسلم العالميين، ويرتهن التنمية ويهدّد أمن تونس بالخصوص واستقرارها.