يهمّ الطلبة والعائلات: أسعار كراء المنازل، هذه المناطق الأكثر إرتفاعا في العاصمة

يهمّ الطلبة والعائلات: أسعار كراء المنازل، هذه المناطق الأكثر إرتفاعا في العاصمة
بمناسبة العودة المدرسية والجامعية، يلاحظ ارتفاع أسعار كراء المنازل و”الستوديو” والشقق، خاصّة في تونس الكبرى التي تضمّ أكثر من ثلاثة مركّبات جامعية.
وتجدر الإشارة إلى أنّ معدّلات أسعار الكراء ترتفع بنسبة كبيرة في الأشهر الأولى للعودة الجامعية.
وحسب بعض مواقع وكالات الكراء بتونس العاصمة، فإنّ معدّل أسعار الكراء يعتبر مرتفعا بولاية منوبة وتحديدا بمنطقة الدندان التي يبلغ فيها سعر كراء الـ”الستوديو” 400 د، و600د للشقّة المفروشة، و300 د للمنازل غير المفروشة.
أمّا بتونس العاصمة فقد بلغ سعر “الستوديو” بالقرب من جامعة قرطاج الـ520 د، و900د للشقق المفروشة…
وتجاوز سعر الشقّة بباب بحر بالعاصمة الـ700د، وهو مبلغ يعتبر باهضا خاصّة بالنسبة إلى الطلبة الذين يلتجئون إلى استئجار المنازل والشقق في ظلّ عدم قدرة ديوان الخدمات الجامعية على تأمين السكن لجميع الطلبة بتونس.
وحسب المعهد الوطني للإحصاء فإنّ معدّل الإنفاق على الكراء يبلغ 27%، من ميزانية الأسر والأفراد، وتعتبر هذه النسبة متجاوزة للمعايير المعتمدة في باب الإنفاق السكني بـ 7% بشكل عام. ويختلف الإنفاق على الكراء في بعض الحالات ببلديات العاصمة المتركّزة أساسا بالمناطق الراقية ومناطق استقطاب الموظّفين والطلبة.
وفي غياب أيّ إطار قانوني ينظّم عمليات الكراء التي تبقى خاضعة لعمليات التعاقد، فإنّ المعهد الوطني للإحصاء كشف زيادات سنوية بنسبة 5% في باب الكراء منذ 2010.