قناة إسرائلية : الانتفاضة الثالثة بدأت بالفعل

قناة إسرائلية : الانتفاضة الثالثة بدأت بالفعل



قالت القناة 7 العبرية “يبدو ان الإنتفاضة الثالثة الفلسطينية في الضفة الغربية بدأت بالفعل”.
وارتفعت حدة التوترات في فلسطين بعد الاستفزازات والاعتداأت التي اقدمت عليها قوات الاحتلال في القدس خلال الايام الماضية.
ووقعت ظهر اليوم (18ء9) مواجهات عنيفة في عدة أحياء في القدس المحتلة بعد انتهاء صلاة الجمعة، أسفرت عن تسجيل عمليات اعتقال لمواطنين.
وتعرضت قوة شرطية صهيونية لإلقاء الحجارة في باب العامود وحي المصرارة المجاور شرقي القدس، بعد ظهر اليوم وسط تواجد مكثف لشرطة الاحتلال.
وأطلقت قوات الشرطة الصهيونية قنابل الصوت صوب المواطنين الذين تجمهروا في المنطقة، كما استعانت بفرق الخيالة لفض جموعهم وملاحقتهم، وهو ما نجم عنه اعتقال مجموعة من الشبان.
كما جرت مواجهات في منطقة شارع نابلس مقابل باب العمود؛ حيث ما تزال مستمرة بين الشبان وشرطة الاحتلال.
وفي سلوان ألقى شبان الحجارة والزجاجات الفارغة على شرطة الاحتلال التي استدعت مزيدًا من القوات.
وفي وقت سابق من صباح اليوم، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، في البلدة القديمة بالقدس المحتلة وعند بوابات المسجد الأقصى؛ احتجاجًا على منع المصلين من دخول المسجد الأقصى.
وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن انتشارًا كبيرًا لجنود وشرطة الاحتلال شوهد في طرقات البلدة القديمة وحول بوابات المسجد الأقصى وعلى مفارق الطرق، وإن مدافعات ومشادات وقعت بين الجنود والشرطة مع الشبان، وإن الوضع مرشح للمزيد من التوتر.
وكانت سلطات الاحتلال الصهيوني أعلنت عن فرض قيود على دخول المصلين من الضفة الغربية المحتلة إلى مدينة القدس المحتلة لأداء صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك.
وبموجب القيود الجديدة؛ فإن سلطات الاحتلال ستمنع الرجال دون سن الأربعين عاما من دخول المسجد الأقصى، فيما لن تفرض قيودًا على دخول النساء من كافة الفئات العمرية لحملة الهويات الزرقاء.
وادّعت سلطات الاحتلال أن هذه القيود جاءت بعد جلسة تقييم للأوضاع، وبزعم “وجود معلومات استخباراتية بنية بعض الشبان زعزعة السلامة العامة وخرق النظام العام في الحرم القدسي الشريف”، على حد قولها.
وكان آلاف المصلين ادوا صلاة ظهر اليوم الجمعة (18ء9) داخل المسجد الأقصى المبارك، في ظل التشديدات العسكرية التي فرضتها قوات الاحتلال في مدينة القدس ومحيط المسجد.
وحالت القيود التي فرضتها قوات الاحتلال وتحديد أعمار الرجال ما فوق الأربعين عامًا، والحصار العسكري، دون وصول آلاف المواطنين للمسجد الأقصى.
وذكر مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في دائرة الأوقاف فراس الدبس لـ “كيو برس” أنه أدى نحو 9 آلاف مصل اليوم صلاة ظهر الجمعة في المسجد الأقصى، وأوضح أن شرطة الاحتلال قامت اليوم بإغلاق 3 بوابات للمسجد الأقصى، هي الحديد والقطانين والملك فيصل، في حين حلقت مروحية ومنطاد حراري في سماء الأقصى والقدس خلال صلاة الظهر.
وألقى خطبة صلاة ظهر اليوم في المسجد الأقصى الشيخ إسماعيل نواهضة، الذي أكد فيها على مكانة المسجد الأقصى وضرورة الدفاع عنه والرباط فيه، ولفت إلى الهجمة الصهيونية على المسجد الأقصى وخاصة في الأعياد اليهودية، واقتحامه خلال هذا الأسبوع عدة مرات من قبل قوات الاحتلال والاعتداء على المصلين ومدير المسجد الأقصى وحراسه.
وعقب انتهاء صلاة الجمعة نظمت نسوة وقفة احتجاجية على الدرجات بين المصلى القبلي ومسجد قبة الصخرة، ورفعن الأعلام الفلسطينية والمصاحف، ورددن هتافات مناصرة للمسجد الأقصى منها ” لن يقسم الأقصى “و ” بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.
واستنكر خطيب المسجد الأقصى الاعتداأت التي طالت المسجد والمصلين وحراس وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية، وشدد على أن المسجد الأقصى لكافة المسلمين في أنحاء المعمورة وليس فقط للفلسطينيين وحدهم.
ويشار الى أن محيط المسجد الأقصى يشهد منذ ساعات الفجر، حصارًا كاملاً من قبل قوات الاحتلال، التي نشرت المئات من عناصرها، ونصبت الحواجز العسكرية، وعرقلت حركة الدخول الى المسجد الأقصى المبارك، الأمر الذي دفع بمن لم يتمكنوا من الدخول، للصلاة في شوارع وأحياء القدس المحتلة محاطين بطوق عسكري خانق.