بوتن يوجه صفعة قاسية لاوباما و هولاند

بوتن يوجه صفعة قاسية لاوباما و هولاند


لا تزال الخلافات قائمة بين الرئيسين الأمريكي باراك أوباما، والروسي فلاديمير
بوتين، حول وسائل إنهاء النزاع الدائر في سوريا، وحول دور الرئيس السوري بشار الأسد. وقال بوتين إن “الرئيسين الأمريكي والفرنسي ليسا مواطنين سوريين ولا يتوجب عليهما إذن الضلوع في اختيار قادة بلد آخر”.
التقى الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين الاثنين في الأمم المتحدة للبحث عن حلول في مواجهة الأزمة في سوريا لكنهما لم يحققا أي اختراق خصوصا حول مكانة الرئيس بشار الأسد.
وإثر هذا اللقاء تحدث الرئيس الروسي عن “لقاء بناء وعلى قدر كبير من الانفتاح” مع نظيره الأمريكي وأشار إلى تعاون ممكن. لكنه شدد في الوقت نفسه على وجود خلافات حقيقية حول وسائل إنهاء حرب أودت بحياة أكثر من 240 ألف شخص.
بوتين لا يستبعد ضربات جوية روسية في سوريا
ولم يستبعد بوتين إمكانية توجيه ضربات روسية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا لكنه استبعد إرسال قوات برية لمقاتلة الجهاديين، مشيرا إلى رغبته في “تقديم مساعدة أكبر إلى الجيش السوري”.
وفي إشارة إلى التوتر القائم مع الغربيين، لم يتردد بوتين في انتقاد أوباما والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند. وقال “أكن احتراما كبيرا لنظيري الأمريكي والفرنسي لكنهما ليسا مواطنين سوريين وعليهما ألا يشاركا في اختيار قادة دولة أخرى”.
وخصص هذا اللقاء الرسمي الأول بين بوتين وأوباما للملف السوري والنصف الآخر للأزمة في شرق أوكرانيا.
وكلات