6 نصائح للسيطرة على الخجل

6 نصائح للسيطرة على الخجل



 الخجل هو إحدى الصفات المميزة في المرأة بشكل خاص لكن هناك بعض المواقف التي تتعرض لها في حياتها اليومية تجعلها تشعر بالخجل والإحراج بشكل قد يصل إلى المرض فلا يجب أن يزيد الأمر عن الحد.
والخجل قد يكون صفة وراثية عن الآباء والأمهات وقد يحدث نتيجة التعرض لبعض المواقف والتجارب الفاشلة وعدم استطاعة تجاوزها.
  نقدم إليكِ هذه النصائح كي تتغلبي على هذا الأمر :
المصارحة
ـ عندما تشعرين بالخجل صارحي نفسكِ بالأسباب الحقيقية التي تجعل هذا الشعور يكتنفك فقد تكون راجعة إلى خجلك من تعليقات الآخرين على هيئتكِ وشكلكِ وطريقتكِ في الحديث وردود أفعالكِ تجاه المواقف.
الثقة بالنفس
ـ يجب عليكِ أن تثقي بنفسكِ فتذكري دوماً الصفات الحميدة التي تميزكِ وقومي بمقارنة نفسكِ بالآخرين فستستطيعين حينها أن تجدي العديد من الأمور التي تساهم في منحكِ الثقة بنفسكِ والفخر أمام الآخرين بها.
تولي زمام الامور 
ـ أعملي على تدريب نفسكِ على تولي زمام الأمور في معاونة نفسكِ على التخلص من الخجل فأقدمي على فعل شيء بدون تردد وأقنعي نفسكِ أن هذا ضروري وأن قيامكِ به أمر واجب ويجب عليكِ أن تتغلبي على ترددكِ بفعله لأنكِ تخجلين.
عدم الشعور باليأس
ـ ابتعدي عن الشعور باليأس والإحباط واعملي بشكل جيد كي تجني ثمار تعبكِ ومجهوداتكِ حتي تفخري بنفسكِ وتستمتعي بنجاحاتكِ واسعي لأن تتفاعلي مع الأحداث التي تحيط بك بشكل إيجابي وعبري عن ردود أفعالكِ ولا تهتمي بمراقبة الناس من حولكِ وتتهربي من التعامل والتفاعل معهم وكوني إيجابية في تصحيح الأخطاء التي تقومين بإرتكابها والأخطاء الأخرى التي ترينها في المجتمع الذي تعيشين به لأنك فرد من المجتمع وجزء لا يتجزأ منه.
إخراج ما تشعرين به عن طريق الكتابة
ـ قومي بالكتابة عما يعتمل في نفسكِ عندما تشعرين بأن لديكِ مشاعر محتبسة بداخلكِ فلا تكتميها واسعي للتعبير عنها وإخراجها من داخلكِ والكتابة أحد أكثر الوسائل التي تحسن من حالتكِ النفسية وتجعلكِ تعبرين عما بداخلكِ بأفضل صورة وإن كنتِ لا تحبذين ذلك قومي بتسجيل صوتكِ وأنت تتحدثين عن نفسكِ ويمكنكِ أن تقومي بفعل كلا الأمرين.
اللجوء للأصدقاء
ـ احرصي على أن تلجئي للمقربين إليكِ كي تتخلصي من خجلكِ فيمكنكِ الاعتماد على أبويكِ أوأحدهما أوزوجكِ لوكنتِ متزوجة واجعليهم يقدمون إليك النصائح والإرشادات وإن فشلت تلك الطريقة لا تيأسي وأطلبي المساعدة من الطبيب النفسي حتى يساعدكِ على التكيف مع المجتمع والتواصل معه بشكل أفضل.