نصائح غذائية لكبار السن

نصائح غذائية لكبار السن





يحتاج كبار السن إلى اتباع بعض الإرشادات الصحية المهمة، لتعزيز صحتهم والوقاية قدر الإمكان من الإصابة بالأمراض، أو الحد من مضاعفاتها.
ونشر بموقع «agingcare» مجموعة من النصائح الغذائية التي تساهم في الوقاية من الأمراض:
- تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية «أوميغا-3» مثل أسماك السالمون والسردين، إذ ثبت أنها تحد من الالتهابات وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل، كما يمكن تناول المكملات التي تحتوى عليها.
- الكالسيوم: هو من العناصر الضرورية خلال هذه الفترة، ويجب تناول الأطعمة الغنية بها لتعويض فقدان الجسم له، كما أنه يساهم في تعزيز صحة العظام والحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، إضافة إلى خفض الضغط الدموى، وهو يوجد في الألبان والجبن والخضراوات.
- الحد من تناول الأطعمة الغنية بالملح، نظرا لأنها ترفع مؤشرات الضغط الدموي، وهو من الأمراض المنتشرة جدا بين كبار السن، ويجب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.
- الحصول على القدر الكافي من المياه، نظرا لدورها في تعزيز صحة الكلى وتقليل لزوجة الدم، والحد من فرص الإصابة بالأزمات القلبية.
- تغيير العادات الغذائية بحسب الأمراض المصاب بها كبير السن، فإذا كان مصابا بالسكرى فيجب التقليل من الكربوهيدرات والعصائر، وبعض الفواكه مثل العنب والتين والبلح، وإذا كان مريضا بالقلب فيجب الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.