خاص:ما لم ينشر عن محاولة اغتيال رضا شرف الدين:التخطيط في ليبيا والتنفيذ لـ«خلية عقبة بن نافع»




السرعة وبلور السيارة وراء نجاة رئيس النجم

بعد مرور 8 ايام على محاولة اغتيال رجل الاعمال ونائب مجلس الشعب عن حزب نداء تونس رضا شرف الدين تبين تورط تنظيم ارهابي في العملية التي استهدفت رئيس النجم الساحلي ...

تونس ـ الشروق : 
«الشروق» تنشر تفاصيل وأسرارا حصرية حول محاولة اغتيال رضا شرف الدين نائب مجلس الشعب عن حزب نداء تونس ورئيس النجم الساحلي .. 
اثر محاولة اغتيال رضا شرف الدين رئيس جمعية النجم الساحلي امام مصنعه بولاية سوسة انطلقت التحقيقات الامنية في تفاصيل العملية للإطاحة بالفاعلين ليتبين تورط تنظيم ارهابي في هذه العملية الارهابية واكد مصدر «الشروق» ان هناك بصمة لارهابيي ما يسمى بكتيبة عقبة بن نافع خاصة ان العناصر المتهمة تواجدت في ليبيا منذ فترة وهو ما يؤكد ان لهذا التنظيم دورا كبيرا في العملية. 
التخطيط 
حسب مصدر «الشروق» فان التخطيط لعملية اغتيال رضا شرف الدين نائب مجلس الشعب تم في ليبيا منذ فترة قصيرة وتم اختيار الهدف لعدة اسباب أهمها انه قيادي سياسي في حزب نداء تونس ثم لكونه شخصية رياضية بارزة ورئيس اول فريق في ولايات الساحل ويمتلك شعبية كبيرة لدى متساكني سوسة وكل محبي النجم الساحل كما اضاف محدثنا ان اهم هدف لارهابيي هذه العملية هو نشر الفتنة والفوضى بالولاية المعنية. 
الاستهداف 
بعد مراقبة رضا شرف الدين رئيس النجم الساحلي لفترة قصيرة سواء امام منزله او بالقرب من مصنعه الخاص او اثناء حضوره لتدريبات فريق النجم الساحلي تم التقاط عشرات الصور له واكد محدثنا ان عملية التصفية كانت ستتم باسلحة فردية ولكن تغير المخطط قبل العملية بساعات قليلة بسبب عدم توفر هذا النوع من الاسلحة لدى ارهابيي التنظيم . 
القرار
قرر التنظيم تنفيذ العملية واستهداف النائب رضا شرف الدين وكل من معه واثر مراقبته ساعات قرر إرهابيو التنظيم تنفيذ العملية وانطلقت عملية ملاحقته من منزله وصولا الى مكان العملية وحين اطمأن الارهابيون الذين كانوا يتوزعون على سيارتين ان الهدف سهل الاستهداف انطلقت عملية اطلاق الرصاص بمسدس كاتم للصوت . 
السرعة 
كما تطرق مصدرنا الى السرعة الجنونية التي كان يقود بها احد الارهابيين السيارة الاولى من نوع رباعية الدفع مضيفا ان جل الرصاصات التي تم اطلاقها خرجت من المسدس الاول مضيفا ان السيارة الثانية كانت تراقب الهدف وأطلق ارهابيوها النار قبل نهاية العملية بدقائق مضيفا في نفس السياق ان السرعة كانت السبب الرئيسي في نجاة رضا شرف الدين من العملية. واضاف محدثنا ان بلور سيارة رضا شرف الدين ساعد في عدم تحديد الارهابيين لهدفهم كما ان العملية تمت في فترة قصيرة لا تتجاوز 10 دقائق لتختفي اثرها العناصر الارهابية من المكان دون القبض عليهم بسبب وجود ثغرات امنية ساعدتهم في العودة الى مراكزهم ... 
التقصير 
وصلت سيارات الشرطة من العاصمة بعد 59 دقيقة الى مكان العملية الارهابية اما وحدات الامن بولاية سوسة فقد علمت بتفاصيل الجريمة بعد انتهاء العملية بأكثر من 20 دقيقة كما تكرر سيناريو نزل سوسة القنطاوي حيث اعلم ايضا رضا شرف الدين وزير الداخلية محمد ناجم الغرسلي بالعملية كما فعلت قبله زهرة ادريس ليتفاجأ بدوره بغياب المعلومة الامنية في ثالث عملية اغتيال استهدفت سياسيين في تونس . 
الهروب 
اثر انتهاء العملية الارهابية تمكن الارهابيون من الفرار من مكان الجريمة تاركين خلفهم 29 ظرفا للرصاص دون ان يتأكدوا من نجاح عمليتهم من عدمها كما فعلوا في عمليتي اغتيال كل من الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي حيث اعترف امين القاسمي ان كمال القضقاضي تاكد من وفاة ضحيته قبل ان يطالبه بقيادة الدراجة النارية وتكرر نفس المشهد عندما اطلق ابو بكر الحكيم النار على الشهيد البراهمي وغادر ايضا بعد ان تاكد من استشهاده. 
الفوضى 
تم اختيار رضا شرف الدين كضحية ثالثة لعملية اغتيال سياسي هدفها ادخال الفوضى والجهويات داخل البلاد واستغلال احداث العنف لصالح المجموعات الارهابية التي تخطط لاستهداف ولاية سوسة اقتصاديا وسياسيا وسياحيا كما ان هناك عناصر ارهابية تابعة للخلايا النائمة بالولايات المجاورة تنتظر ساعة الصفر للخروج من أوكارهم. 
ليبيا مجددا 
حسب مصدرنا فان الارهابيين الذين نفذوا محاولة اغتيال نائب مجلس الشعب رضا شرف الدين تلقوا تدريباتهم داخل التراب الليبي وهو ما يرجح تورط قيادات ارهابية تونسية تتمركز داخل ليبيا في العملية كما حصل في عمليتي متحف باردو ونزل سوسة القنطاوي الذي تعود ملكيته للقيادية ايضا في حزب نداء تونس زهرة ادريس. 
لماذا سوسة ؟ 
اربع عمليات ارهابية عرفتها ولاية سوسة في فترة قصيرة ولا تتجاوز الفترة بين كل عملية واخرى 30 يوما ورغم التهديدات الجدية للولاية المعنية فان التواجد الامني داخلها ليس بالكافي خاصة ان هناك رجال اعمال وسياسيين اخرين مهددون بالاغتيال من قبل الجماعات الارهابية. 
التغييرات الامنية 
قد تطيح محاولة اغتيال رضا شرف الدين بمسؤولين أمنيين كما حصل في عملية نزل سوسة القنطاوي حيث تم تغيير مدير اقليم الامن الوطني بعد ثبوت عدم معرفته بالعملية وتم الاحتفاظ برئيس اقليم الحرس الوطني رغم تقصيره ايضا وبدورها عرفت عملية باردو تغييرات صلب مناطق الامن بباردو وسيدي البشير ومدير اقليم امن ولاية تونس ومدير الامن السياحي . 
كما علمت «الشروق» ان وزير الداخلية محمد ناجم الغرسلي ينتظر انتهاء التحقيقات الأمنية من قبل وحدات الحرس الوطني بثكنة العوينة لاتخاذ القرارات المناسبة حول حقيقة العملية الارهابية. 
الفشل والتكرار
و دعا مصدرنا الى مزيد الحذر وضرورة تكثيف المجهود الامني في هذه الفترة لانه من المتعارف عليه ان الجماعات الارهابية مخططاتها تختفي فترة معينة ويعود عناصرها إلى تكرار نفس العملية كما حصل سابقا في عملية محاولة تفجير ارهابي لنفسه في نزل بمدينة سوسة القنطاوي والتي تزامنت بدورها مع محاولة تفجير ضريح الزعيم الحبيب بورقيبة. 
الحملات
كما تطرق مصدرنا الى حملات التشكيك في العملية الارهابية التي كانت بدايتها عبر صفحات فايسبوكية مؤكدا ان الجناح الاعلامي للعناصر الارهابية يقوم اثر انتهاء كل عملية بالانطلاق في حملات تشويه وتشكيك في العملية خدمة لاجنداته مضيفا ان 80 بالمائة من العمليات الارهابية تم فيها تكذيب رواية المؤسسة الامنية وذلك بهدف استعطاف الراي العام.

رضا شرف الدين : نائب مجلس الشعب 
قيادي في حزب نداء تونس 
درس الصيدلة 
صاحب مصنع للأدوية ورجل اعمال 
رئيس النجم الساحلي
التطورات 
عدد الارهابيين : بين 4 و5 
التنظيم : ارهابي 
التدريبات : في ليبيا 
الاسلحة : سلاحان 
السيارات : 2 
عددالرصاصات : 29 
السيارة : 9 رصاصات 
20 رصاصة في الهواء 
الثغرات الأمنية 
وصول وحدات خاصة بعد 59 دقيقة
تاخر وصول امنيي ولاية سوسة 
العملية : استغرقت 10 دقائق 
غياب امني 
اعلام وزير الداخلية من قبل رضا شرف الدين 
فرار الارهابيين بعد العملية
تغيير التحقيقات من فرقة إلى أخرى