خطير : موظفــو الـ«ستــاغ» يهددون بقطع الكهرباء




تونس ـ الشروق:
قاطع امس اعوان واطارات الشركة التونسية للكهرباء والغاز الاحتفال بالذكرى 53 لتأسيس الشركة ورفعوا شعار «ديقاج» في وجه الرئيس المدير العام الذي اضطر الى الغاء الاحتفال.
تحول الاحتفال بالذكرى الثالثة والخمسين لتأسيس الشركة التونسية للكهرباء والغاز امس الى احتجاجات عارمة في صفوف الاعوان والاطارات وعدد من النقابيين الذين اقتحموا قاعة الاجتماعات رافعين شعار «ديقاج» في وجه الرئيس المدير العام للشركة رشيد بن دالي احتجاجا على ما اعتبروه تسويفا ومماطلة من قبل سلطة الاشراف في الاستجابة لمطالبهم وتراجعها عن الاتفاقيات المبرمة بينها وبين الجامعة العامة للكهرباء والغاز.
ووجه المحتجون أصابع الاتهام الى كل من الادارة العامة للشركة التونسية للكهرباء والغاز ووزارة الصناعة والطاقة والمناجم بالتراجع عن سحب منحة الانتاج التي تضمنها الفصل 124 من القانون الاساسي للستاغ وإضافة منح قارة يقع ادماجها في منحة الانتاج اضافة الى مراجعة المسار المهني والتراجع عن مشروع قانون انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة .
وحمل المحتجون سلطة الاشراف المسؤولية كاملة في ما ال اليه المناخ الاجتماعي صلب الشركة من توتر واحتقان نتيجة التنكر لمطالبهم القطاعية وعدم التفاعل الإيجابي مع ابرز الملفات العالقة مطالبين من الادارة العامة ضرورة مراجعة موقفها وتنقية الأجواء قبل اللجوء الى التصعيد وهو ما اكده عبد القادر الجلاصي الكاتب العام للجامعة العامة للكهرباء بالاتحاد العام التونسي للشغل محذرا كافة الهياكل المعنية بقطاع الستاغ من تداعيات التسويف والمماطلة وعدم حصول الاعوان عن مستحقاتهم.
من جانبه صرح عبد العزيز العبيدي الكاتب العام للنقابة الاساسية لاعوان واطارات المقر الاجتماعي للشركة التونسية للكهرباء والغاز انه في صورة عدم استجابة سلطة الاشراف لمطالب السلك فانه سيتم الالتجاء الى أقصى درجات التصعيد التي قد تصل إلى حد قطع تيار الغاز الذي يتسبب في قطع انتاج الكهرباء وتوقف المرفق العام.
الادارة توضح
أفاد الرئيس المدير العام للستاغ رشيد بن دالي انه لا يمثل حجر تعثر امام مطالب السلك الذي سعى جاهدا الى تمتيع الاعوان بمطالبهم مشيرا إلى ان البعض منها يتطلب دراسة معمقة من قبل سلطة الاشراف وخاصة الهيكل التنظيمي.
وأضاف الرئيس المدير العام انه عرض الامر على سلطة الاشراف لا سيما في ما يخص منحة الانتاج موضحا ان الفصل 124 من القانون الاساسي الذي ينظم هذه المسالة غير واضح ويحمل بعض التأويلات في تطبيقه
مؤكدا انه مستعد للتنحي من منصبه اذا كان الاشكال متعلقا بوجوده على راس الشركة التونسية للكهرباء والغاز .