فرنسا: حكم بالسجن على تونسي بتهمة الجهاد الالكتروني



عن وكالة الأنباء الفرنسية - ترجمة شوقي بن حسن
أصدرت محكمة فرنسية (أمس) الخميس 7 مايو 2015 حكما بالسجن 8 سنوات على مواطن تونسي، على خلفية إدارته لموقع مرتبط بتنظيم القاعدة وهو ما يندرج في إطار الإرهاب الالكتروني.
المتهم يدعى نبيل العمدوني، وله من العمر 37 عاما، وكان قد تم القبض عليه في شهر جويلية 2012 في مدينة تولون جنوب البلاد حيث كان يقيم مع زوجته الفرنسية وطفلين. وكان المخابرات الفرنسية قد علمت أن العمدوني هو المحرك الرئيسي لموقع "شموخ الإسلام" الذي يعود بالنظر لتنظيم القاعدة.
ويؤكد ملف القضية أن العمدوني قام بتطوير الموقع، وركزه على سيرفر في ماليزيا، منذ سنة 2007، كما ذكر أن لدى العمودني أنشطة "جهادية" الكترونية أخرى، وأنه نال تزكية من الذراع الإعلامي لتنظيم القاعدة التي يعرف باسم الفجر.
المتهم التونسي قال أن الموقع يهدف لإعلاء قيم الإسلام وهو منتدى للتعارف، وهو يعترف بأنه كان يحمل عقيدة جهادية زمن إدارته للموقع، ولكنه يعرف اليوم ما تفعله الجماعات الإرهابية من جرائم.
وفي لائحة الاتهامات التي تقدم بها المدعي العام، جاء أن موقع "شموخ الإسلام" قد كان وسيلة للتواصل بين جهاديين وخاصة وسيلة للربط بين تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وبقية التنظيمات التابعة للقاعدة. واعتبر الموقع أيضا بؤرة للاستقطاب الجهادي حيث يشير أحد التقارير أنه ساعد مرشحين للتوجه لليمن. من جهته، نوه الدفاع بأن موكله التونسي قد تبدّل في قناعاته من فترة اعتقاله إلى اليوم كما تسجل ذلك المحاضر السجنية.